لينا عربيات

جاءت مكرمة جلالة الملك عبدالله الثاني ببناء مساكن للاسر العفيفة نقطة تحول في حياتي بعد حصولي على احد المساكن في منطقة العارضة بعد ان كنا نعيش انا ووالدتي و شقيقتي في بيت مبني من الخشب والبلاستيك "الخص" ونعيش في ترحال بين الاراضي وتداهمنا الامطار في فصل الشتاء حيث كانت الامان والسند والاستقرار والستر لحياتي بعد وفاة امي واخي وبقائي وحيدة" تقول وداد الختوم احدى المستفيدات من مكارم جلالة الملك.

وتضيف "دعواتنا بالعمر المديد لقائد البلاد الاب والاخ الحاني في عيد ميلاده الذي يقف على مسافة قصيرة من الاسر المحتاجة يعطف على الكبير ويرحم الصغير، حيث تحمل المكارم الملكية في طياتها الاهتمام الملكي بكل افراد الاسرة الاردنية الواحدة وخاصة الضعيف منها".

ويقول بشير الغنانيم احد المستفيدين من المكارم الملكية بعد حصوله على مسكن "فرحتنا انا واسرتي المكونة من 9 افراد لا تضاهيها فرحة بعد حصولي على مسكن من المكرمة الملكية بعد ان كنا نعيش في بين للايجار مكون من غرفة واحدة ومطبخ "مضيفا ان الامراض الكثيرة التي يعاني منها وعدم قدرته على العمل كانت حائلا بينه وبين تأمين الحياة الكريمة لاطفاله لتأتي مكرمة جلالة الملك قبس من نور لتأمين الاستقرار والامان لابنائه الصغار.

ويضيف "لقد لمسنا العطف والحنان من قائد البلاد وهو حال الهاشميون جميعا في كل زمان ومكان، الله يطول بعمر جلالة الملك ويعطيه الصحة والعافية ليبقى تاج فوق رؤوس الاردنيون جميعا ويبقى الاب والاخ الحاني للمستضعفين ".

ولا يزال لسان الارملة ام نادر "امنة الجهالين" الام لولدين يلهج بالدعاء لسيد البلاد بطول العمر والصحة والعافية بعد حصولها على مسكن من المكرمة الملكية في منطقة عيرا وتقول "لقد جاءت المكرمة الملكية نورا اضاء حياتي واشعرني بالامان والستر لي ولابنائي الايتام وكانت فرحتي لا توصف وهي دلالة واضحة ان جلالة الملك يراعي اوضاع شعبه ويوصل الليل بالنهار لتأمين حياة كريمة لشعبه".

هذا وقد حظيت محافظة البلقاء بالعديد من المكارم الملكية في جميع مناطق المحافظة والتي شملت كافة مناحي الحياة اليومية للمواطنين وفي مختلف القطاعات الخدمية والاقتصاديـــة والاجتماعيـــة مثــل (التربية و التعليم، الصحة، الشباب، التنمية الاجتماعية، المرآة، البلديات،...).

قد تضمنت مشاريع المكارم الملكية التي حظيت بها محافظة البلقاء خلال عام 2018 كل من مشروع إنشاء مساكن للأسر العفيفة في منطقة الملاحــة / لواء دير عـلا عــدد ( 400 ) وحدة سكنية / المرحلة الأولى ومشروع إنشاء مساكن للأسر العفيفة في الألوية التالية :

أنشاء ( 8 ) مساكن في لواء قصبة السلط وأنشاء ( 8 ) مساكن في لواء ديرعلا وأنشاء ( 8 ) مساكن في لواء الشونة الجنوبية وأنشاء ( 12 ) مسكن في لواء عين الباشا بالاضافة الى شراء شقق سكنية عدد ( 2 ) لأسر الشهداء ومشاريع توزيع طرود الخير الهاشمية للأسر المحتاجة ( الأضاحي، الشيكات النقدية، التمور، .... ) وإنشاء مسبح نصف اولمبي في مجمع الأمير الحسين بن عبد الله الثانــي وإنشاء صالة رياضية تتبع لمجمع سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني في لواء قصبة السلط .

كما شملت المكارم الملكية تطوير مجمع المرحوم مصطفى العدوان بلواء الشونة الجنوبية وتأهيل مجمع ضرار بن الازور في لواء دير علا وإنارة الملعب وإنشاء ملاعب خماسية في مختلف مناطق المحافظة ( قصبة السلط ،عيرا و يرقا، العارضة، ماحص و الفحيص ) وتنجيل ملعب داميا الرياضي ومشروع إنشاء مبنى لنادي يرموك البقعة ومشروع إنشاء مبنى لخدمة مؤسسات المجتمع المدني في مخيم البقعة ودراسة إنشاء حدائق في مختلف مناطق المحافظة وتزويد الحدائق بوحدات العاب رملية ومطاطية ومشروع إنشاء طابق ثاني لمبنى الاتحاد النسائي وتجمع لجان المراة واتحاد المراة الأردني في لواء قصبة السلط.